03‏/12‏/2011




الطلاب ،، يريدون ،، تفعيل النظام



وعدناكم أن نقدم سلسة من أفكار و مبادرات لتفعيل التعليم ( خصوصا التعليم الجامعي ) عبر إدخال التقنية بالعملية بشكل مبسط و فعال . قمنا في عالم التقنية بإجراء استطلاع رأي مبسط ( ربما نحتاج لعمله على شريحة طلابية أكبر مستقبلا) لكن ما خرجنا به ( هو أن النظام يحتاج أن يكون فعالاً ) لنتحدث بالأرقام  : الفئة العمرية التي نهتم بها هي تلك بين 15 و 25
نتائج الإستفتاء:
chart 1 1 الطلاب ،، يريدون ،، تفعيل النظام


chart 1 3 الطلاب ،، يريدون ،، تفعيل النظام


chart 1 2 الطلاب ،، يريدون ،، تفعيل النظام


chart 1 4 الطلاب ،، يريدون ،، تفعيل النظام


إحصاءات أخرى من InsightsMENA
activity 1024x619 الطلاب ،، يريدون ،، تفعيل النظام


age الطلاب ،، يريدون ،، تفعيل النظام


internetentrance 1024x699 الطلاب ،، يريدون ،، تفعيل النظام


 socialMyouth 1024x607 الطلاب ،، يريدون ،، تفعيل النظام


التحليل :
يبدو أن كثيرا من قرارات إدارات التعليم الإليكتروني تُتخذ بعيدا عن إحتياجات و تطلعات مستفيدي الخدمة ( الطلاب ) . في الأرقام أعلاه حصرنا البحث على الفئة العمرية (15-24) سنة و هي التي تعتبر أنشط الفئات على الإنترنت ( صورة رقم 6) و حسب استطلاعنا فإن نسبة من يعارض التعليم الإليكتروني لا تتجاوز11% (صورة رقم 1) إذا الطلاب يرغبون في الإفادة من التقنيات لدعم مسيرة التعلم ,, المسألة تأتي في الكيفية . انظر لسؤلنا في (الصورة رقم 2) تجد أن 54% يرون أن هناك عقبات في التعلم الإليكتروني .
و في الوقت الذي تتنافس به إدارات التعلم الإليكتروني بافتتاح معامل التعلم الإليكتروني نجد في أرقام (insightsMENa) أن 90% من نسبة دخول الطلاب للإنترنت هي من المنزل(صورة رقم 7)  و بذات الوقت تكاد تنعدم الخدمات الموفرة للطلاب من إدارات التعلم الإليكتروني و أيضا من شركات الإتصال (كعروض مخصصة للطلاب ) و لا أعني هنا توفير في تسعيرة الإتصال بعد الساعة 11 مساءً . نتجه لأداوت استخدام الإنترنت انظر لتجد (الصورة رقم 3) أن ما يقارب نصف عدد الطلاب يفضلون استخدام الأجهزة المتنقلة كالتابلت و الجوال و هذا الرقم يستدعي تغييرات استراتيجية في خطط تلك الإدارات
أنهي هذا التحليل بسؤالنا حول الإفادة من الشبكات الإجتماعية في خدمة المسيرة التعليمية نجد أن ما يقارب 20% فقط هي نسبة الطلاب التي ترى أن هناك إستفادة من الشبكات الإجتماعية (صورة رقم 4,8)
أتمنى أن تجد إدارات التعلم الإليكتروني الوقت فقط للإستماع للطلاب و القيام بالدور الفعال في خدمة التعلم الإليكتروني , و ترك عبارات الأفضل و الأول و الأسرع و الأقوى جانبا

المصدر : عالم التقنية

ليست هناك تعليقات: