21‏/11‏/2011

اعتماد الإصدار الثاني من الخطة الوطنية للترقيم في السعودية


اعتماد الإصدار الثاني من الخطة الوطنية للترقيم في السعودية
















سيطرأ تغيير في طريقة الاتصال بأرقام الهاتف الثابت
قامت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية بمراجعة للإصدار السابق للخطة الوطنية للترقيم، وتم إجراء بعض التعديلات عليها؛ لتمكينها من مواكبة هذه التطورات التي شهدها القطاع، حتى تفي في الوقت نفسه بالتعاطي مع التطورات اللاحقة والمستقبلية المحتملة.
وعلى هذا، اعتمد مجلس إدارة الهيئة، الإصدار الثاني من الخطة الوطنية للترقيم في المملكة العربية السعودية والتي تهدف إلى توفير الأرقام لسنوات قادمة، مواكبة في ذلك التطورات المستمرة في الخدمات والتقنية في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات. و من أبرز ملامح الخطة، العمل على زيادة نطاقات أرقام خدمات الاتصالات المتنقلة والثابتة، وكذلك الإسهام في إيجاد خدمات جديدة، وتقنيات وتطبيقات حديثة.
وتؤكد الهيئة حرصها على أن التعديلات الجديدة على الخطة لن تؤثر على خدمات الاتصالات الحالية، بل ستعزز من إمكانيتها وقدرتها على استيعاب المستجدات في الخدمات وأعداد الاشتراكات والمستخدمين.
وسوف ينحصر التغير الذي سيلمسه المشتركون عند تطبيق الخطة الجديدة للترقيم، على إضافة خانة واحدة إلى رموز المناطق الداخلية الست؛ إذ سيطرأ تغيير في طريقة الاتصال بأرقام الهاتف الثابت الواقعة خارج منطقة المتصل المحلية؛ يتمثل في إضافة الرقم (1) إلى رموز المناطق الداخلية؛ فالرموز (01، 02، 03، 04، 06، 07)؛ ستصبح (011، 012، 013، 014، 016، 017).
وقد أشار المهندس عبدالله بن عبدالرحمن المبدل مدير عام المعايير الفنية والترقيم والمشرف على الخطة، إلى أن إضافة هذه الخانة من شأنه الإسهام في توفير مخزون من الأرقام يمكن الاستفادة منه في تعزيز تقديم خدمات الاتصالات الثابتة في المملكة العربية السعودية بشكل عام، وخدمات الهاتف المتنقل، والطلب المستمر على الأرقام الخاصة بتلك الخدمات بشكل خاص.
ويتطلب تنفيذ هذه الخطة إجراء تعديلات على بعض أنظمة المشغلين، وهذا التغيير سيأتي على مراحل؛ إذ لن يكون تغييراً آنياً وسريعاً. وأخذت الهيئة في الحسبان عند إصدارها لهذه الخطة، أن يكون مردود التغيير الجديد في صالح الجميع؛ المشتركين والمشغلين، وأن يكون أثر التغييرات محدودا على المشغلين والمشتركين على حد سواء. مع توافقه مع المعايير الدولية.
وسوف يتم في مرحلة لاحقة الإعلان عن آلية تنفيذ الخطة، وذلك بالتنسيق بين الهيئة ومقدمي خدمات الاتصالات. كما سيتم إشعار المشتركين في وقت لاحق بمواعيد إجراء التعديلات، من خلال حملة إعلامية خاصة بذلك، يتم خلالها شرح التعديلات، والتعريف بها، والتوعية بأهدافها ومضامينها.

ليست هناك تعليقات: