21‏/11‏/2011

اعتماد الإصدار الثاني من الخطة الوطنية للترقيم في السعودية


اعتماد الإصدار الثاني من الخطة الوطنية للترقيم في السعودية
















سيطرأ تغيير في طريقة الاتصال بأرقام الهاتف الثابت
قامت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية بمراجعة للإصدار السابق للخطة الوطنية للترقيم، وتم إجراء بعض التعديلات عليها؛ لتمكينها من مواكبة هذه التطورات التي شهدها القطاع، حتى تفي في الوقت نفسه بالتعاطي مع التطورات اللاحقة والمستقبلية المحتملة.
وعلى هذا، اعتمد مجلس إدارة الهيئة، الإصدار الثاني من الخطة الوطنية للترقيم في المملكة العربية السعودية والتي تهدف إلى توفير الأرقام لسنوات قادمة، مواكبة في ذلك التطورات المستمرة في الخدمات والتقنية في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات. و من أبرز ملامح الخطة، العمل على زيادة نطاقات أرقام خدمات الاتصالات المتنقلة والثابتة، وكذلك الإسهام في إيجاد خدمات جديدة، وتقنيات وتطبيقات حديثة.
وتؤكد الهيئة حرصها على أن التعديلات الجديدة على الخطة لن تؤثر على خدمات الاتصالات الحالية، بل ستعزز من إمكانيتها وقدرتها على استيعاب المستجدات في الخدمات وأعداد الاشتراكات والمستخدمين.
وسوف ينحصر التغير الذي سيلمسه المشتركون عند تطبيق الخطة الجديدة للترقيم، على إضافة خانة واحدة إلى رموز المناطق الداخلية الست؛ إذ سيطرأ تغيير في طريقة الاتصال بأرقام الهاتف الثابت الواقعة خارج منطقة المتصل المحلية؛ يتمثل في إضافة الرقم (1) إلى رموز المناطق الداخلية؛ فالرموز (01، 02، 03، 04، 06، 07)؛ ستصبح (011، 012، 013، 014، 016، 017).
وقد أشار المهندس عبدالله بن عبدالرحمن المبدل مدير عام المعايير الفنية والترقيم والمشرف على الخطة، إلى أن إضافة هذه الخانة من شأنه الإسهام في توفير مخزون من الأرقام يمكن الاستفادة منه في تعزيز تقديم خدمات الاتصالات الثابتة في المملكة العربية السعودية بشكل عام، وخدمات الهاتف المتنقل، والطلب المستمر على الأرقام الخاصة بتلك الخدمات بشكل خاص.
ويتطلب تنفيذ هذه الخطة إجراء تعديلات على بعض أنظمة المشغلين، وهذا التغيير سيأتي على مراحل؛ إذ لن يكون تغييراً آنياً وسريعاً. وأخذت الهيئة في الحسبان عند إصدارها لهذه الخطة، أن يكون مردود التغيير الجديد في صالح الجميع؛ المشتركين والمشغلين، وأن يكون أثر التغييرات محدودا على المشغلين والمشتركين على حد سواء. مع توافقه مع المعايير الدولية.
وسوف يتم في مرحلة لاحقة الإعلان عن آلية تنفيذ الخطة، وذلك بالتنسيق بين الهيئة ومقدمي خدمات الاتصالات. كما سيتم إشعار المشتركين في وقت لاحق بمواعيد إجراء التعديلات، من خلال حملة إعلامية خاصة بذلك، يتم خلالها شرح التعديلات، والتعريف بها، والتوعية بأهدافها ومضامينها.

20‏/11‏/2011

صورة لن ينساها السعوديون: شبح طفلة ألقت بنفسها أثناء حريق المدرسة

صور لن ينساها السعوديون:





شبح طفلة ألقت بنفسها أثناء حريق مدرسة جدة بالأمس




قتلني صورة هذا الأب المكلوم مع أبنتها بعد أحتراقها
أسال الله أن يرحمها ويجبر مصابه أنشاء الله 


طفلة تضم والدها بعد نجاتها بالسلامة 


نقل المصابين عن طريق الأسعاف 




ممتلكات شخصية للطالبات لن يبحث عنها أبدا 





اللهم اغفر لهم .. اللهم ارحمهم  .. اللهم عافهم واعف عنهم
  اللهم أكرم نزلهم ،اللهم وسع مدخلهم،اللهم اغسلهم بالماء والثلج والبرد
 اللهم نقهم من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس
اللهم جازهم بالحسنات إحسانا ، وبالسيئات عفوا وغفرانا
اللهم بارك في حسناتهم ، اللهم تجاوز عن سيئاتهم
اللهم اشف مصابهم وعجل شفائهم
اللهم الهم اهلهم الصبر والسلوان

منبه يمزق نقودك لكي تستيقظ


منبه يمزق نقودك حتى تستيقظ !!


إذا كنت ممن يعانون من صعوبة الإستيقاظ من النوم والتأخر الدائم عن العمل ، هذا المنبه يمكن أن يكون مفيداً، فبدلاً من غلقه عدة مرات وتضييع الوقت يقوم بتذكيرك بأن الوقت يساوي المال وبالتالي يساعدك على الإستيقاظ بشكل أسرع!
فقط ضع فيه ورقة نقدية من أي فئة كانت – حسب أهمية الموعد – وإذا لم تستيقظ على صوته من المرة الأولى سيقوم بكل بساطة بتمزيق النقود! وعليك حينها أن تختار إما النقود أو النوم لخمس دقائق أكثر!
كما يمكن أيضاً وضع أي ورقة هامة به كرسالة مثلاً أو عقد أو أي شيء مهم تجبرك فكرة تمزيقه على النهوض للحاق بمواعيدك!
فكرة مبتكرة وأظنها ستكون عملية أكثر كلما زادت قيمة النقود التي بداخله 

جوجل تكشف رسمياً عن Google Music








جوجل تكشف رسمياً عن Google Music




كشفت جوجل رسمياً عن خدمة Google Music بعد خروجها من طور “بيتا” والتي كانت قد أعلنت عنها من قبل في مؤتمر Google I/O في مايو الماضي
والخدمة تقدم لك مساحة تخزينية ترفع عليها ملفاتك الصوتية والموسيقي التي اشتريتها من المتجر وهي تشبه خدمة Amazon Cloud Player أو iTunes Match
وقامت جوجل بالعديد من الشراكات والإتفاقيات مع شركات الموسيقي لتقديم هذه الخدمة والتي هي متاحة حتي الآن في الولايات المتحدة فقط، وستكون الخدمة متاحة أيضاً علي متجر أندرويد في الأيام القادمة وذلك لنسخة أندرويد 2.2 فما فوق، كما ستكون متاحة علي جميع المنصات أيضاً بما فيها نظام iOS


بديل آيتونز للأندرويد




قبل مدة كتبت تدوينة عن إضافة بسيطة لمتصفح كروم تقوم بإرسال جهات الاتصال، الروابط، الصور، النصوص المختارة من المتصفح إلى جهاز الأندرويد. تطبيق اليوم يقوم بمزامنة ما سبق، لكنه يأتي مختلفا؛ إذ يعمل خارج المتصفح، مما يعني مزامنة أفضل.
071 300x212 بديل آيتونز للأندرويد


Android Manager WiFi هو تطبيق مجاني للويندوز يقوم بمزامنة جهات الاتصال، الرسائل، الصور، ملفات الفيديو، التطبيقات، وغيرها عبر الواي فاي فيما بينه وبين الأندرويد. التطبيق يشبه كثيرا برنامج آيتونز واستخدامه في مزامنة الملفات والتطبيقات مع الآي فون، لكنه يختلف في عدة نقاط أبرزها:أن المزامنة عبره تتم بالواي فاي. فقط قم بتثبيته على نظام ويندوز وزامن ما تريد بعيدا عن مشكلات المنافذ والوصلات.

المصدر : عالم التقنية


قائمة فوربز لأقوى الشخصيات في عام ٢٠١١ وأبرز الشخصيات التقنية

في الثاني من نوفمبر الجاري نشرت مجلة فوربز الأمريكية قائمتها لأقوى الشخصيات والأكبر نفوذا حول العالم لعام ٢٠١١، ولأن عدد سكان الكرة الأرضية قد تخطى حاجز السبعة مليار نسمة قبل عدة أيام فقد كان اختيارهم لأبرز سبعين شخصية فقط (شخصية واحدة من كل ١٠٠ مليون نسمة). تضمنت القائمة شخصيات متنوعة ما بين سياسية، دينية، وأيضا لشخصيات بارزة في مجال التقنية والتجارة بالإضافة إلى مجرمين اثنين كذلك!

bill gates forbes november 21 cover 2011 225x300 قائمة فوربز لأقوى الشخصيات في عام ٢٠١١ وأبرز الشخصيات التقنية


حديثي هنا سيكون عن ما تضمنته قائمة فوربز من أبرز الشخصيات التقنية:

- مارك زكربرغ:


mark 300x210 قائمة فوربز لأقوى الشخصيات في عام ٢٠١١ وأبرز الشخصيات التقنية

جاء مارك المؤسس والرئيس التنفيذي لـ فيسبوك في المركز التاسع ليكون أصغر الشخصيات عمراً (٢٧ عاما فقط) وأبرز الشخصيات التي ارتفع تقييمها لدى فوربز ليقفز من المركز الأربعين العام الماضي إلى المركز التاسع الآن. يقول تقرير فوربز الذي يصف مارك زكربرغ بأنه قد فعل في سبعة أعوام فقط ما لم تستطع فعله الاستخبارات الأمريكية في ٦٠ عاماً، فقد استطاع معرفة ما يفعله ٨٠٠ مليون شخص على هذا الكوكب والذين يشكلون نسبة تُقارب الـ ١٠٪ من عدد السكان الإجمالي. صاغ التقرير ما قد يعرفه مارك بطريقة ظريفة تقول بأنه الآن يعرف عن مستخدمي الفيسبوك ماهية ما يفكرون به، يقرؤون، يستمعون، من يعرفون، ماذا يحبون، أين يعيشون، إلى أين يسافرون، يصوّتون وينتخبون، يتسوقون وحتى عن دينهم ومذهبهم! قد يكون في الوصف مبالغة ولكن ذهب التقرير ليذكر الإحصائيات التي تقول بأن المستخدم الأمريكي يستخدم الفيسبوك أكثر بمعدل ٦.٣ ساعة شهرياً من أي موقع آخر. مارك طالب جامعة هارفرد العريقة التي تركها ليكمل مشروعه الحاص “فيسبوك”، تصل ثروته إلى ١٧.٥ مليار دولار ليُعد في المركز الرابع عشر لأغني رجال أمريكا. الطريف هو ما ختم به التقرير قائلاً بأنه حتى فيلم The Social Network الذي وثق حياته وأظهر شخصيته بأنها غير مبالية وغير اجتماعية قد حاز على ٣ جوائز في مهرجان الأوسكار. يجدر بنا الذكر بأن مارك يواجه تحديات كبيرة في المحافظة على هدف فيسبوك الرئيسي “تسهيل اتصال ومشاركة الناس ببعضهم البعض” وسط التطويرات الكبيرة التي يواجهها ولا ننسى نيتهم لطرح الشركة في سوق الأسهم الأمريكية بهدف إعطاءهم الموارد الكافية لـ “استقطاب مواهب تقنية جديدة للشركة” حسب وصف مارك زكربرغ.

- لاري بيج وسيرجي برين:


google 300x210 قائمة فوربز لأقوى الشخصيات في عام ٢٠١١ وأبرز الشخصيات التقنية

احتلّ مؤسسا عملاق التقنية جوجل المرتبة الثلاثين في القائمة فقد وصفهم تقرير فوربز بأنهم القوة الخفية التي تعمل وراء الكواليس لتكون جوجل كما هي عليه اليوم، خاصةً بمشاريعها المبتكرة كـ السيارة ذاتية القيادة وأيضاً قوتهم الظاهرة للعيان في سحب البساط من تحت منافسيهم أبل وفيسبوك. جوجل الآن قد تواجه صعوبات في استراتيجياتها لكي لا تخسر مكانتها كالشركة الأكثر جاذبية وروعة في وادي السيليكون. الأسئلة تدور حول إمكانية لاري بيج – بعد أن تقلد منصب الرئيس التنفيذي من إريك شميدت – في قيادة جوجل نحو آفاق جديدة مع المحافظة على هويتها ومكانتها.

- جيف بيزوس:


bezos 300x210 قائمة فوربز لأقوى الشخصيات في عام ٢٠١١ وأبرز الشخصيات التقنية

أما في المرتبة الأربعين من القائمة يأتي المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة أمازون الذي يعتبر من أكبر رواد التجارة الإلكترونية، وتعتبر شركته من الشركات الأنجح في مجال التجارة الإلكترونية والرائدة والثورية أيضا في مجال النشر. مجلة فوربز تصف جيف بيزوس بأنه يسعى لأن يكون ملك الحوسبة الآلية – عطفاً على سعي أمازون لتوفير أفضل خدمات الإنترنت السحابية – ولكن من الطريف بأن التقرير أبى إلا أن يتذكر ما حدث لأمازون في شهر أبريل الماضي من تعطل خدمة أمازون السحابية EC2 الذي تسبب بتوقف الكثير من المواقع والخدمات. جيف بيزوس يدخل الآن في تحديات جديدة آخرها طرحه لسلسلة جديدة من أجهزة الكيندل “القارى الإلكتروني” ولا سيما الجهاز اللوحي الجديد “ذو التكلفة البسيطة” كيندل فاير ، فهو بذلك يدخل في منافسة خطرة مع جهاز الآيباد من أبل دون أن ننسى المجازفة المالية التي كانت في ميزانية أمازون لطرح كيندل فاير إلى جانب أجهزة الكيندل الأخرى على أمل زيادة مبيعات موقع أمازون.

- روبين لي:


baidu 300x210 قائمة فوربز لأقوى الشخصيات في عام ٢٠١١ وأبرز الشخصيات التقنية

في المركز الثاني والأربعين يأتي اسم أحد أبرز الشخصيات التقنية الصينية الناجحة، المؤسس والرئيس التنفيذي لـ موقع بايدوبوابة الإنترنت الصينية الذي تعد ثالث أكبر مواقع محركات البحث في العالم بتركيزها على سوق الإنترنت الضخم في الصين واستحواذها على أكثر من ٧٦٪ من عمليات البحث في الصين. بدأ روبن لي مع شريكه اريك اكسي موقع بايدو في عام ٢٠٠٠ بنموذج ربحي يستهدف تقديم خدماته إلى بوابات الإنترنت الصينية ومنها ياهو! الصين ولكنه في نهاية عام ٢٠٠١ غير من ذلك ليقدم خدماته للعامة الذين كان عددهم في الصين حوالي ١٠ مليون مستخدم إنترنت فقط. روبن لي الذي حصل على بكالوريوس تقنية المعلومات من جامعة بكين لينتقل بعدها للولايات المتحدة لإكمال دراسته ويعمل بعدها هناك لعدة سنوات قبل أن يعود لموطنه مستغلاً بذكاء خبرته التقنية إلى جانب معرفته بثقافة الصين ولغتها على عكس بعض الشركات الأجنبية التي حاولت وفشلت في استهداف سوق الإنترنت الصيني الذي يصل مستخدميه الآن إلى أكثر من ٤٧٧ مليون مستخدم إنترنت! حسب تقرير مجلة فوربز فإن ثروة روبين لي (٤٢ عاماً فقط) تصل إلى أكثر من ٩ مليارات دولار وأبرز ما فعلته بايدو تحت إدارته هذا العام بدء اتفاقية شراكة مع مايكروسوفت ومحرك بحثها بينغ لإتاحة البحث باللغة الإنجليزية لمستخدمي بايدو. إتمام اتفاقية كهذه سيكون ضربة قوية من مايكروسوفت في سعيها لزيادة تواجدها في الصين على النقيض من انسحاب جوجل العام الماضي إثز خلافاتها مع بكين.

تيم كوك:


timcook 196x300 قائمة فوربز لأقوى الشخصيات في عام ٢٠١١ وأبرز الشخصيات التقنية


في المركز الثامن والخمسين اختارت مجلة فوربز في تقريرها تيم كوك الرئيس التنفيذي الجديد لأبل وخليفة الراحل ستيف جوبز. حديث الإعلام كثر عن شخصية تيم كوك في الآونة الأخيرة بعد أن تولى قيادة أبل، ولكن الطريف هو أن مجلة فوربز قد اكتفت بسطرين فقط حول اختيارهم لهذه الشخصية وهي أنه “قد ورث من ستيف جوبز الشركة الأعلى قيما سوقياً في العالم ولكن السؤال هل ورث تيم سحر ستيف؟” تحديات كبيرة يواجهها تيم حول مستقبل أبل في ظل قيادته وعن سياساته الجديدة للشركة وسط أعين الإعلام والتقنيين وحتى مستخدمي أجهزة أبل حول العالم. *في ختام حديثي وددت أن أذكر العوامل الأربعة التي جاءت في التقرير عن سبب اختيار هذه الشخصيات بالذات لعام ٢٠١١ وهي:
  1. قوة الشخص ونفوذه على أكبر قدر ممكن. ( للشخصيات كرؤساء الشركات فإن النفوذ يتغير حسب عدد موظفيه بينما إدا كانت الشخصية قائد سياسي فتتغير قوته حسب عدد سكان دولته ).
  2. المصادر المالية التي تتحكم بها الشخصية ( لرؤساء الشركات يركز التقرير على الوضع المالي للشركة ولثرواتهم )
  3. يأتي أيضا عامل مدى اتساع نفوذ الشخصيات في أكثر من مجال وصناعة.
  4. العامل الرابع والأخير هو مدى نشاط وفعالية الشخصيات في استغلال نفوذهم وقوتهم لـ عام ٢٠١١ بالتحديد.
  • بيل غيتس مؤسس مايكروسوفت تواجد في المركز الخامس ولكن بسبب أعماله الخيرية والتطوعية وليس في مجال التقنية لذلك لم أذكره في المقال.
  • عشرة شخصيات تواجدت في القائمة لعام ٢٠١٠ لكنها سقطت من قائمة هذا العام، أبرزهم أوبرا وينفري وستيف جوبز وأسامة بن لادن إلى جانب رئيس الوزراء الياباني السابق ناوتو كان!
*قائمة أقوى الشخصيات تأثيرا في عام ٢٠١١ كاملة *مصدر الصور


توقعات بإدخال تغييرات ملحوظة على أجهزة الأيفون والآيباد القادمة

19 نوفمبر 2011
توقعات بإدخال تغييرات ملحوظة على أجهزة الأيفون والآيباد القادمة
تشمل التغييرات زيادة سماكة الآيباد وهيكل معدني كامل للآيفون
أشار تقرير نشره موقع iLounge، المتخصص في الأخبار والمراجعات الخاصة بجهاز iPad، إلى أن الجيل الثالث من أجهزة الآيباد ستكون أقل نحافة مما عليه الآن.
ويعزو التقرير ذلك إلى إدخال نظام الإضاءة الخلفي الذي انتشرت حوله شائعات مؤخراً، والذي يعتبر ضروري لتعزيز سطوع وزيادة دقة الشاشة.
ويتوقع خبراء تصنيع الإكسسوارات أن إدخال هذا النظام يستوجب زيادة سماكة الجهاز بنحو 0.7 ملم، وفقاً للتقرير ذاته.
وأشار التقرير أيضاً إلى إمكانية إدخال تغييرات على أجهزة الآيفون   iPhone والتي من المتوقع ظهورها في الصيف القادم، حيث ستكون الشاشة أكبر، والهيكل معدني بالكامل.
المصدر : aitnews